اخر المواضيع

الجمعة، 6 يونيو 2014

أين يسكن ‏الجن‬ ..؟؟

أين يسكن‏ الجن‬ ..؟؟
جاء في الحديث ما يدل على أن مســاكن المســـلمين من الجن القرى والجبال ,, ويقال لتلك المساكن الجلس ,, ومســاكن الجن الكفار ما بين الجبال والبحار ,, ويقال لتلك المســـاكن " الغور "
فعن بعض الصحابة : نزلنا مع رســول الله صلى الله عليه وسلم منزلا في بعض أســـفاره ,, فخرج لحاجته ,, وكان اذا خرج لحاجته يبعد ,, فأتيته بأداوة من ماء ,, فســمعت عنده خصومة رجال ولغطا ما سمعت أحد من ألســنتهم ,, ولا أرى أشخاصهم ,, فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( اختصم الجن المســلمون والجن المشـركون ,, فســألوني أن أســكنهم ,, فأســكنت الجن المسلمين الجلس ,, وأســكنت الجن المشـــركين الغور ))
وغالبا ما يوجد الجن في محال النجاســـات والقاذورات ,, كمحل نحو الأبل , والحمامات , والمراحيض , والمزابل , والأماكن الموحشــة : كالأودية والقبور , ومواضع القتلى , وبيوت الأصنام , والكنائس , والديورة ,, فقد كانت الجن تدخل في الأصنام وتخاطبهم ومن ثم جاء النهي عن الصلاة في تلك الأماكن لأنها مأوى الشياطين ,, ومن مساكنهم الجحر , ومن ثم كره البول فيه كذلك ,, ومن ذلك البياض المتخلل بين الزرع ويقال له القزع ,, وقد جاء الحديث نهي الرجل أن يتغوط بالقزع لأنه مســــكن الجن
وجاء في الأثر عن أبي أمامة الباهلي : أن أبليس لما نزل الى الأرض مطرودا مذءوما مدحورا , قال : يا رب , أنزلتني وجعلتني رجيما , فاجعل لي بيتا , قال : الحمام , قال : فاجعل لي مجلسا , قال : الأسواق ومجامع الطرق , قال : واجعل لي طعاما , قال : ما لم يذكر اسم الله عليه , قال : فاجعل لي شرابا , قال : كل مسكر , قال : فاجعل لي مؤذنا , قال : المزامير وآلات اللهو , قال : فاجعل لي قرآنا , قال : الشعر , قال : فاجعل لي خطا , قال : الوشــم , قال : فاجعل لي حديثا , قال : الكــذب , قال : فاجعل لي مصــائد , قال : النســـــــاء ... فهذه تسعة أشياء طلبها أبليس , لتكون له عونا على أداء مهمته التي طلب الأنظار اليها ...
* مسـاكنهم أيضا صدور بني آدم
ففي حديث : (( أن عثمان بن أبي العاص رضي الله تعالى عنه قال : قلت يا رسول الله ,, ان القرآن يتفلت مني ,, فوضع يده على صدري وقال : يا شــيطان ,, أخرج من صدر عثمان ,, فما نســيت شـيئا بعده ))
وفي شعب الأيمان ,, عن ثابت قال : بلغنا أن أبليس قال : يا رب أنك خلقت آدم وخلقت بيني وبينه عداوة ,, فسلطني عليه أي : وعلى بنيه ,, قال : صدورهم مسـاكن لك ,, قال : يا رب , زدني ,, قال : (( لا يولد لآدم ولد الا لك عشرة ))
وتمامه عن ثابت رضي الله تعالى عنه قال : (( بلغنا أن أبليــس قال : يارب أنك خلقت آدم وجعلت بيني وبينه عداوة فســلطني , قال : صدورهم مســاكن لك , قال : ربي زدني , قال : لا يولد لآدم ولد الا ولك عشـــرة , قال : ربي زدني , قال : تجري منهم مجرى الدم , قال : ربي زدني , قال : اجلب عليهم بخيلك ورجلك , وشــاركهم في الأموال والأولاد ,,,, فشــكا آدم عليه السلام أبليــس الى ربه , قال : يا رب أنك خلقت أبليس , وجعلت بيني وبينه عداوة وبغضا , وســلطته علي , وأنا لا أطيقه الا بك , قال : لا يولد لك ولــد الا وكلت به ملكين يحفظانه من قرناء الســوء , قال : ربي زدني , قال : الحســنة بعشــر أمثالها , قال : ربي زدني قال : لا أحجب عن أحد من ولــدك التــوبة ما لم يغرغر ))
وفي الحديث : (( ان الله يبغض الشــاب الفارغ ,, لأن الشــيطان يعشش في قلبه ويبيض ويفرخ ))

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اذا كان لديك اي سؤال يمكنك طرحه اسفل المقال فى المكان المخصص لتعاليق وساكون سعيد بالرد عليكم